التكامل المعرفي وعلاقته بإدارة الأزمات لدى مديري المدارس الثانوي

المؤلفون

  • م.د وسام قحطان عبدعلي
  • م.د ايمان داودعواد

الكلمات المفتاحية:

التكامل المعرفي, إدارة الازمات

الملخص

    تهدف الدراسة إلى تعرف  على التكامل المعرفي وعلاقته بإدارة الازمات لدى مدراء المدارس الثانوية ,وقد بلغ عدد أفراد العينة (130) مدير ومديرة , اختيروا بالطريقة العشوائية البسيطة ذات التوزيع المتساوي. ولغرض قياس التكامل المعرفي قام الباحثان  بصياغة (26) فقرة مستوحاة من التعريف النظري ونظريــة (,1997  (Piaget، اما مقياس ادارة الازمات  قام الباحثان بتبني مقياس ل(عباس 2015) والمتكون من( 29 ) فقرة . وقد اشارت النتائج للبحث الحالي إن المدراء في المدارس الثانوية لديهم تكامل المعرفي ، وإدارة للازمات, وان هناك علاقة ارتباطية جيدة بين (تكامل المعرفي , إدارة الازمات), وان لا توجد فروق في العلاقة تبعا لمتغير النوع الاجتماعي.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

قحطان عبدعلي م. و. ., & داودعواد م. ا. . (2021). التكامل المعرفي وعلاقته بإدارة الأزمات لدى مديري المدارس الثانوي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 325–340. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/982