بناء برنامج مقترح على وفق اسلوب الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تنمية الذات المعرفية لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • أ.د.سلمان جودة مناع

الكلمات المفتاحية:

الارشاد المختصر,الذات المعرفية, المرشد التربوي

الملخص

استهدف البحث الحالي الى التعرف على الذات المعرفية لدى المرشدين التربويين ،وكذلك التعرف على بناء وتخطيط البرنامج الارشادي المقترح على وفق اسلوب العلاج المختصر المتمركز حول الحل . وتكون مجتمع البحث من المرشدين والمرشدات من المديريات العامة للتربية في محافظة بغداد الستة(الرصافة الاولى،الرصافة الثانية،الرصافة الثالثة،والكرخ الاولى،الكرخ الثانية،الكرخ الثالثة) وكان عددهم (2031)مرشد ومرشدة واقتصرت عينة البحث الحالي على تربية الرصافة الثانية والبالغ عددهم (300)مرشد تربوي ،وتم تطبيق مقياس الذات المعرفية على عينة(300) مرشد ،وبعد استعمال الوسائل الاحصائية حسب الحقيبة الاحصائية(SPSS) ومعالجة البيانات تم التوصل الى عدد من التوصيات والمقترحات منها ضرورة الاهتمام بالذات المعرفية وتنميتها من خلال تطبيق البرامج الارشادية واجراء دراسات حول تأثير اسلوب العلاج المختصر المتمركز حول الحل في خفض الوهن النفسي لدى المرشدين التربويين .

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

جودة مناع أ. . . (2021). بناء برنامج مقترح على وفق اسلوب الإرشاد المختصر المتمركز حول الحل في تنمية الذات المعرفية لدى المرشدين التربويين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 341–354. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/983