الأنحياز للتفاؤل لدى المرشدين التربويين

المؤلفون

  • سيف ناصر جبار الكلابي
  • أ.م.د. أزهار ماجد كاظم الربيعي

الكلمات المفتاحية:

الأنحياز للتفاؤل، المرشدين التربويين

الملخص

يهدف البحث الحالي التعرف على الانحياز للتفاؤل لدى المرشدين التربويين فضلاً عن التعرف على دلالة الفرق في الانحياز للتفاؤل على وفق متغير الجنس (ذكور- أناث) ومن أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحثان ببناء مقياس الانحياز للتفاؤل بالاعتماد على أنموذج (وينشتاين 1980) وبلغ عدد فقرات المقياس (32) فقرة بصيغته النهائية موزعة بصورة متساوية على مجالين هما الاحداث الايجابية والاحداث السلبية في كل مجال (16) فقرة، وبعد التأكد من خصائصه السيكومترية تم تطبيق المقياس على عينة بلغت (300) من مرشدي المدارس (ذكور-أناث) تم أختيارهم بالطريقة العشوائية من المديريات الست في محافظة بغداد للعام الدراسي 2020/2021 ، وأظهرت النتائج الآتي:

  • أن عينة البحث من المرشدين التربويين لديهم أنحياز للتفاؤل.
  • لاتوجد فروق ذات دلالة أحصائية في الانحياز للتفاؤل بين الذكور والأناث لدى المرشدين.

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

ناصر جبار الكلابي س. ., & ماجد كاظم الربيعي أ. أ. . (2021). الأنحياز للتفاؤل لدى المرشدين التربويين. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 355–368. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/986