أثر إستراتيجيتي (I.O.F.P.P) و (N.D.P.D) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء وفعالية ذاتهم الفيزيائية

المؤلفون

  • وليد خالد عبد البيضاني

الكلمات المفتاحية:

إستراتيجية التدريس، فعالية الذات.

الملخص

 هدف البحث الحالي إلى تعرف أثر إستراتيجيتي (I.O.F.P.P) و (N.D.P.D) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء وفعالية ذاتهم الفيزيائية ونفذ البحث على طلاب الصف الثالث المتوسط في متوسطة الصادق الأمين للبنين التابعة للمديرية العامة لتربية الرصافة /2 وللعام الدراسي (2020 –2021) م, بعد أن أعد الباحث مستلزمات البحث المتضمنة (تحديد المادة العلمية, صوغ الأغراض السلوكية, وإعداد الخطط التدريسية للمجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين), وطبقت أداتا البحث اللتان اعدهما الباحث وهما الاختبار التحصيلي المتكون من (25) فقرة موضوعية من نوع الاختيار من متعدد, ومقياس فعالية الذات الفيزيائية المتكون من (25) فقرة ايجابية وسلبية بتقدير رباعي (تنطبق عليَّ دائماً، تنطبق عليَّ احياناً, تنطبق عليَّ نادراً، لا تنطبق عليَّ) وحسبت الخصائص السايكومترية لها، واختيرت عينة البحث بصورة قصدية، وتكونت من (69) طالباً في ثلاث شعب، تم اختيارها عشوائياً لتمثل المجموعتين التجريبيتين والمجموعة الضابطة بعد استبعاد الطلاب الراسبين إحصائياً, وبواقع (23) طالباً في كل مجموعة، وكوفئت المجموعات الثلاث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة المعلومات السابقة في الفيزياء، وفعالية الذات الفيزيائية)، ودرست المجموعة التجريبية الأولى باستخدام إستراتيجية (I.O.F.P.P)، والمجموعة التجريبية الثانية باستخدام إستراتيجية (N.D.P.D)، والمجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية، وطُبقت أداتا البحث وهما الاختبار التحصيلي ومقياس فعالية الذات الفيزيائية على طلاب المجموعات الثلاث، بعد الانتهاء من دراسة مفردات الكتاب المقرر، واستخدم الباحث تحليل التباين الأحادي ومعامل ارتباط بيرسون ومعادلة شيفيه والمتوسطات الحسابية ومعادلة الفا – كرونباخ ومعادلة كوبر وسائل إحصائية لمعالجة البيانات، وأظهرت النتائج على النحو الآتي (وجود فروق دالة احصائياً بين طلاب المجموعتين التجريبيتين الاولى والثانية وطلاب المجموعة الضابطة في متغيري التحصيل وفعالية الذات الفيزيائي لصالح التجريبيتين، ولم تظهر فروق دالة احصائيا بين طلاب المجموعتين التجريبيتين في المتغيرين) وفي ضوء ذلك وضع الباحث عدداً من التوصيات والمقترحات

التنزيلات

منشور

2022-09-29

كيفية الاقتباس

وليد خالد عبد البيضاني. (2022). أثر إستراتيجيتي (I.O.F.P.P) و (N.D.P.D) في تحصيل طلاب الصف الثالث المتوسط لمادة الفيزياء وفعالية ذاتهم الفيزيائية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 210–233. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1135

إصدار

القسم

Research Article