فضيلة اسماعيل رحيم

المؤلفون

  • نهاد كريم خريبط

الكلمات المفتاحية:

مقياس تقويم الاداء، المدارس الابتدائية، معايير (الايزو 9002).

الملخص

 يستهدف البحث الحالي اعداد مقياس لتقويم اداء المدارس الابتدائية وفقا لمعايير (الايزو 9002)، ولتحقيق اهداف البحث اعدت الباحثة مقياسا يتكون من (95) فقرة تمثل معايير الجودة، يتوزع على (6) مجالات ذات تصنيف خماسي، بعد التحقق من الخصائص السايكوسوماترية للمقياس، طبقت على عينة المحكمين بلغت (8) محكما من ذوي الكفاءة والاختصاص والخبرة في مختلف الاختصاصات باستخدام اسلوب دلفي، وقد اظهرت النتائج باتفاق المحكمين على فقرات المقياس لتقويم اداء المدارس الابتدائية وفقا لمعايير (الايزو 9002)، وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات منها: ضرورة الأخذ بتطبيقات المواصفة الدولية للجودة في مراحل التعليم المختلفة، واعتماد تنفيذ تطبيقات وتعليمات المواصفة الدولية للجودة كأسلوب بديل لعملية الأشراف والمتابعة، وحث المؤسسات التربوية والتعليمية (حكومية، أهلية) على الحصول على شهادة المواصفة الدولية للجودة، اما المقترحات منها: اجراء دراسة لتعرف مدى امكانية تطبيق المقياس في تقويم اداء المدارس الابتدائية، واجراء دراسة لبناء مقياس لتقويم اداء مديري المدارس الثانوية وفقا لمعايير (الايزو 9002).

 

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

نهاد كريم خريبط. (2022). فضيلة اسماعيل رحيم. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 36–256. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1143

إصدار

القسم

Research Article