إستراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة

المؤلفون

  • نضال طه خليفة الخزرجي

الملخص

   هدف البحث التعرف على استراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ولغرض تحقيق هدف البحث وضعت الفرضيات الصفرية الاتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلاله أحصائيه عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سيدرسون مادة الرياضيات وفقاً لإستراتيجية معالجة المعلومات ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سيدرسون المادة نفسها وفقاً للطريقة الاعتيادية وذلك في اختبار مهارات التفكير التأملي.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في نتائج الاختبار (القبلي – البعدي) لمهارات التفكير التأملي.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة في نتائج الاختبار القبلي – البعدي لمهارات التفكير التأملي.

  اذ استخدم منهج البحث التجريبي للضبط الجزئي ذات الاختبار(القبلي– البعدي)، والتي تكونت فيه العينة من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الفتوة للبنين والتابعة لمديرية تربية بغداد/ الرصافة الأولى، إذ اختيرت مجموعتين عشوائيتين أُستبعد منها بعض الطلاب إحصائيا، فمثلت الشعبة (أ) المجموعة الضابطة والبالغ عددها (30) طالب، بينما مثلت الشعبة (ب) المجموعة التجريبية والبالغ عددها (31) طالب.

التنزيلات

منشور

2022-10-01

كيفية الاقتباس

نضال طه خليفة الخزرجي. (2022). إستراتيجية معالجة المعلومات وأثرها في تنمية التفكير التأملي لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة المتوسطة. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 395–413. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1147

إصدار

القسم

Research Article