فاعلية إستراتيجية الامواج المتداخلة في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية
Abstract
استهدف البحث الحالي التعرف على فاعلية استراتيجية الامواج المتداخلة في تنمية التفكير الابداعي لدى طالبات المرحلة الاعدادية في مادة الرياضيات واقتصرت عينة البحث على طالبات الصف الرابع العلمي في إعدادية التضحية للبنات التابعة للمديرية العامة لتربية الكرخ الثالثة في محافظة بغداد قصدياً وبلغت عينة البحث (40) طالبةً وتم اختبار الشعبة (أ) لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (20) طالبةً و الشعبة (ب) لتمثل المجموعة الضابطة بواقع (20) طالبة عشوائياً, وتم التحقق من تكافؤ المجموعتين في المتغيرات (العمر الزمني , الذكاء , المعرفة السابقة , التحصيل السابق , التفكير الابداعي , المستوى التعليمي للأبوين ) واعتُمد التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين باختبار قبلي وبعدي , وتم اعداد الخطط التدريسية ومستلزماتها على وفق الموضوعات ( المتجهات , الهندسة الاحداثية , الاحصاء) وأُعد اختبار التفكير الابداعي المكون من (21) فقرة وتم التحقق من صدق الاختبار بعرضة على المحكمين وحساب معامل الارتباط وباستخدام معامل ارتباط بيرسون وثبات الاختبار باستخدام معادلة الفا-كرونباخ واعادة التصحيح وطبقت التجربة في الكورس الثاني للعام الدراسي (2017-2016) بواقع (12) حصة اسبوعياً للمجموعتين وأُجري اختبار التفكير الابداعي بصيغته النهائية كاختبارات قبلية و بعدية على المجموعتين وبعد تجميع البيانات واستعمال الوسائل الاحصائية أظهرت نتائج البحث تفوق طالبات المجموعة التجريبية على طالبات المجموعة الضابطة و تفوق طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي وفاعلية استراتيجية الامواج المتداخلة في تنمية مهارتي الطلاقة والمرونة وعدم القدرة على تنمية مهارة الاصالة وعدم تفوق طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي , وفي ضوء هذه النتائج أوصت الباحثة بأهمية استخدام استراتيجيات تدريس تنمي مهارات التفكير الابداعي لدى المتعلمين وضرورة توفير برامج ودورات تدريبية لمدرسي الرياضيات على استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة أثناء فترة الخدمة و تقترح أجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على متغيرات أخرى كالتفكير الناقد و التفكير الاستدلالي ومستويات الفهم وغيرها