خصائص التيار النفاث وأثرة على النقل الجوي

المؤلفون

  • ميسره عدنان عبدالرحمن

الملخص

أكدت الدراسات الميتورولوجيه الحديثة وجود تيارات هوائية على ارتفاعات عالية بطبقة التروبوبوز وتتميز هذه التيارات الهوائية العالية بشدة سرعتها ، وتحركها المستمر من الغرب الى الشرق وفقا لشدة سرعتها تعرف هذه التيارات بأسم التيارات الهوائية العليا النفاثه jet streams  . اقوى التيارات النفاثه هو التيار النفاث القطبي اقصى سرعة تصل الى 500كم/ ساعة . وان تحديد موقع التيار النفاث ومقدار سرعته وارتفاعه والمسافة الفاصلة بين التيار النفاث القطبي والتيار شبه المداري والدول التي يتواجد فوقها يعد من اهم الامور للطيران ، ان سير الطائرة مع اتجاه رياح التيار النفاث يوفر الوقت والوقود  وعلى العكس من ذلك ان الطائره التي تطير بسرعة 500 عقدة تستغرق 6 ساعات لطيران مسافة 3000 كم في الهواء الساكن بينما لو وجدت رياح مساعدة سرعتها 50 عقدة لانخفض زمن الطيران الى 5 ساعات و27 دقيقة اي بنسبة 10% ، ان التيارات النفاثة تسبب الاضطرابات ويمكن ان تكون قوية بما يكفي لاحداث هبوط مفاجىء في طائرة تصل الى 30 مترا . ويؤثر التيار النفاث على المنظومات والظواهر السطحية وبالتالي تأثيرها على عمليات الطيران فوجد ان الجبهات النشطة جدا في بعض الاحيان تولد قصا بين 0.10-0.15   تبقى لعدة ساعات وفي العواصف الرعدية كان بحدود 0.12      ممتدا الى الاعلى الى حوالي 100 م وتزداد المنخفضات الجوية شدة وتكرارا في منطقة عروض الخيل وذلك عند اندماج التيارين القطبي وشبه المداري وان رصد غيوم السيروس والتوس تعطي اشارات مهمة لموقع التيار النفاث .

بينت الدراسات بأن نسبة الحوادث الجوية التي رافقت وترافق الظروف الجوية تتراوح بين 40-60 % ترجع الى الظروف المناخية .

  وتبين ان معدل عدد ايام بقاء التيار شبة المداري على العراق اعلى من معدل عدد ايام البقاء للتيار القطبي فبلغ اعلى بقاء للتيار شبة المداري 28.6 يوما للمنطقة الجنوبية اما اعلى بقاء للتيار القطبي فقد كان ايضا للمنطقة الجنوبية بلغ 24.8  يوما. وان اعلى معدل تكرار كان لصالح التيار النفاث القطبي على العراق للمنطقة الشمالية اذ بلغ 6.0  تكرارا اما اعلى تكرار للتيار النفاث شبة  المداري بلغ 3.8  تكرارا لكل من المناطق الثلاث ( الجنوبية والوسطى والشمالية ) ان زيادة التكرارات للتيار القطبي عن التيار شبة المداري هو دليل على عدم استمراريتة وبذلك يكون التيار شبة المداري اكثر استمرارية وسيطرة على طقس ومناخ العراق

التنزيلات

منشور

2019-06-06

كيفية الاقتباس

عدنان عبدالرحمن م. . (2019). خصائص التيار النفاث وأثرة على النقل الجوي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(5), 205–226. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/685

إصدار

القسم

Research Article