اقتصاد المدرسة وتوظيف إمكانيات المجتمع المحلي في العراق الشراكة وحدود التعاون المنتج "رؤيا مستقبلية"
الكلمات المفتاحية:
اقتصاد, مدرسة, المجتمع المحلي, الشراكة, رؤياالملخص
استهدفت الدراسة الإجابة على الفرضيات الآتية: -
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي وبين المتوسط الفرضي لأداة اقتصاد المدرسة.
- لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين المتوسط الحسابي وبين المتوسط الفرضي لأداة المجتمع المحلي.
لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05)بين المتوسط الحسابي وبين المتوسط الفرضي على وفق متغيرات (النوع الاجتماعي الإدارة ذكور –اناث، وعدد سنوات الخدمة ، والتحصيل الدراسي، وعدد الدورات التدريبية للإدارة )، وللتحقق من فرضيات الدراسة استعمل الباحثان المنهج الوصفي التحليلي وقاما ببناء اداتا الدراسة الأولى خاصة باقتصاد المدرسة وبلغت عدد فقراتها (13) فقرة ، في حين بلغت الأداة الثانية المجتمع المحلي من (32) فقرة موزعة على اربع مجالات ، وتم التأكد من صدق وثبات اداتا الدراسة عن طريق عرضهما على مجموعة من المحكمين في اختصاصات متعددة، وتم تحليل البيان المّجمعة باستخراج المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسط الفرضي والمتوسط الحسابي لأداة اقتصاد المدرسة وان الفروق الملاحظة بين المتوسطين هي فروق حقيقية ولصالح متوسط العينة، كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الفرضية والمتوسطات الحسابية لأداة المجتمع المحلي ولصالح المتوسطات الفرضية، واوصت الدراسة بإلزام وزارة التربية حث إدارات المدارس الإعدادية البحث عن فرص التمويل الذاتي عن طريق توظيف إمكاناتها وقدراتها لتقديم خدمات موجهة للمجتمع المحلي ، فضلاً عن تغطية أنشطتها المدرسية ومنحها فسحة من الحرية عند التطبيق .