فاعلية التدريس بالنماذج التدريسية الحديثة في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الرابع الادبي

المؤلفون

  • قصي هادي ذرب
  • أ.م.د. علي موحان عبود

الكلمات المفتاحية:

الفاعلية, النماذج التدريسية, التحصيل, طلاب الصف الرابع الادبي

الملخص

يستهدف البحث الحالي تعرف فاعلية التدريس بالنماذج التدريسية الحديثة في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الرابع الادبي ، وصاغ الباحث الفرضية التي نصت ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب الصف الرابع الادبي المجموعات التجريبية الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية بأنموذج ( التحليل البنائي)  والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بأنموذج ( التدريس الواقعي ) والمجموعة التجريبية الثالثة التي تدرس المادة نفسها بأنموذج ( التعلم البنائي )  في اختبار التحصيل البعدي ، بلغت عينة البحث ( 90 ) طالب موزعين على ثلاثة مجموعات تجريبية ، واتبع الباحث منهج البحث التجريبي ، وبعد تحليل نتائج البحث باستعمال برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss  ( تبين ان هناك فاعلية في تدريس طلاب الصف الرابع الادبي بالنماذج التدريسية الحديثة من خلال رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة التاريخ .

التنزيلات

منشور

2021-09-01

كيفية الاقتباس

هادي ذرب ق. ., & موحان عبود أ. ع. . (2021). فاعلية التدريس بالنماذج التدريسية الحديثة في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الرابع الادبي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(3), 591–604. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1005