فاعلية التدريس بالنماذج التدريسية الحديثة في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الرابع الادبي
الكلمات المفتاحية:
الفاعلية, النماذج التدريسية, التحصيل, طلاب الصف الرابع الادبيالملخص
يستهدف البحث الحالي تعرف فاعلية التدريس بالنماذج التدريسية الحديثة في تحصيل مادة التاريخ عند طلاب الصف الرابع الادبي ، وصاغ الباحث الفرضية التي نصت ليس هناك فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى ( 0,05 ) بين متوسط درجات طلاب الصف الرابع الادبي المجموعات التجريبية الثلاث المجموعة التجريبية الاولى التي تدرس مادة تاريخ الحضارة العربية الاسلامية بأنموذج ( التحليل البنائي) والمجموعة التجريبية الثانية التي تدرس بأنموذج ( التدريس الواقعي ) والمجموعة التجريبية الثالثة التي تدرس المادة نفسها بأنموذج ( التعلم البنائي ) في اختبار التحصيل البعدي ، بلغت عينة البحث ( 90 ) طالب موزعين على ثلاثة مجموعات تجريبية ، واتبع الباحث منهج البحث التجريبي ، وبعد تحليل نتائج البحث باستعمال برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية ( spss ( تبين ان هناك فاعلية في تدريس طلاب الصف الرابع الادبي بالنماذج التدريسية الحديثة من خلال رفع مستوى التحصيل الدراسي في مادة التاريخ .