جدليّة الحركة والسكون والحرف والمقطع رصد وتأصيل لمفهوم المقطع في إيقاع الشعر العربي

المؤلفون

الملخص

الملخص:

     عدّ المحدثون مفهوم المقطع من إنجازات الدرس الصوتي الحديث، متّهمين علماء العربية القدماء بالقصور عن إدراكه، وتحديده، والتأسيس له، والذي أثبته هذا البحث، هو أنّهم كانت لهم وجهة نظر أخرى لهذا المفهوم، تنطلق من حركة واعية للتأصيل، والتحديد، وبما يتوافق مع طبيعة اللغة الصوتية، وصفات أصواتها، والكيفية التي تتمّ بها تأدية تلك الأصوات في جهاز النطق.

     ولذلك فإنّ المقطع عند القدماء، هو أصغر جزء من المادة اللغوية، يحمل صفاتها النطقية، وهي الابتداء بالمتحرك، والوقوف على الساكن، أمّا الحرف( الصوت المفرد مع حركته)، فهو لبنة من لبنات المقطع، ولا يملك استقلالًا في النطق عند درج الكلام؛ لأنّ الانتاج الطبيعي للّغة، تمثله التتابعات المستمرّة لحركة أجزاء الجهاز النطقي، أمّا الحركة التي تنتج أصواتًا مفردة، فهي حركة مصطنعة، لأجل الفهم، والتحليل، والتعليل؛ ولذلك قامت الدراسات الصوتية العربية الأولى، على أساس الحركة والسكون، فالحركات تمثل التتابع، والاستمرار، والسكونات تمثل نقاط الفصل في سلسلة الكلام، والمقطع هو التتابع المحصور بين سكونين.

التنزيلات

منشور

2020-09-20

كيفية الاقتباس

حيدر أ. ي. و. ف. ., & حمود م. ك. ع. ا. . (2020). جدليّة الحركة والسكون والحرف والمقطع رصد وتأصيل لمفهوم المقطع في إيقاع الشعر العربي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 20(2), 201–222. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/473

إصدار

القسم

Research Article