اثر استراتيجية خذ واحد واعطي واحد في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم التاريخي

المؤلفون

  • م.د مهند حسن عبدالله البيضاني

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية خذ واحد واعطي واحد ، التصميم التجريبي ، التفكير التاريخي ، مهارات التفكير .

الملخص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على" اثر استراتيجية خذ واحد واعطي واحد في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم التاريخي" ولتحقيق هدف البحث استند الباحث الى إجراءات التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعة التجريبية والضابطة التي تمثل عينة البحث إذ شملت( 74) طالب بواقع (36) طالباً في المجموعة التجريبية و(38) طالباً من المجموعة الضابطة، وكافأ الباحث بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ("المعرفة السابقة، اختبار الذكاء، العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور ودرجات العام السابق في مادة التاريخ ومقياس التفكير التاريخي القبلي) واعد الباحث اختبارا تحصيلياً تكون من (40) فقرة تم التحقق من صدقه  وثباته ، وكذلك تكون مقياس التفكير التاريخي من ى(40) فقرة ، وتوصل الباحث الى وجود فرق ذي دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية واستنتج الباحث ان استراتيجية خذ واحد واعطي واحد لها اثر فعال تنمية التفكر التاريخي وزيادة تحصيل طلاب الصف الخامس الادبي في مادة التاريخ ولمعالجة البيانات استعمل الباحث الحقيبة الإحصائية.

التنزيلات

منشور

2021-03-10

كيفية الاقتباس

حسن عبدالله البيضاني م. م. . (2021). اثر استراتيجية خذ واحد واعطي واحد في تحصيل مادة التاريخ لدى طلاب الصف الخامس الادبي وتنمية تفكيرهم التاريخي. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(1), 509–524. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/847

إصدار

القسم

Research Article