أثر استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا والمكانية المقترحتين على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلاب معاهد الفنون الجميلة في مادة قواعد اللّغة العربية
الكلمات المفتاحية:
استراتيجية، تجزئة المعارف زمنيا، المكانية، التحصيل، قواعد اللّغة العربيةالملخص
يستهدف هذا البحث ما يأتي:
- بناء استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا ، والمكانية المقترحتين على وفق نظرية العبء المعرفي.
- أثر استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا والمكانية المقترحتين في تحصيل طلاب معاهد الفنون الجميلة في مادة قواعد اللّغة العربية .
ولتحقيق هدفي البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية لدرجات طلاب المجموعات الثلاثة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام استراتيجية تجزئة المعارف زمنيا المقترحة ، والتجريبية الثانية التي تدرس باستخدام الاستراتيجية المكانيــة المقترحة ، والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة في الاختبار التحصيلي البعدي لمادة قواعد اللّغة العربية"، اقتصر البحث الحالي على الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/ 2019م ، وطلاب اقسام المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة في محافظة ديالى جمهورية العراق ، وعدد من موضوعات قواعد اللّغة العربية.
اختار الباحث منهج البحث الوصفي لبناء الاستراتيجيتين وخطواتهما ، ومنهج البحث التجريبي لمعرفة أثر الاستراتيجيتين ، ثمّ حدّد التصميم التجريبي الملائم ، ثمّ حدّد مجتمّع البحث وعينته المكونة من (60) طالبا من طلاب أقسام المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة مقسمة بالتساوي بين الأقسام الثلاث بواقع (20) طالبا في كلّ قسم ( قسم الخط العربي والزخرفة ، قسم الفنون المسرحية ، قسم الفنون التشكيلية) ، وبالاختيار العشوائي البسيط ، تمّ تحديد قسم الفنون المسرحية ليمثل المجموعة التجريبية الأولى درسوا قواعد اللّغة العربية باستخدام استراتيجية تجزئة المعارف زمنيا المقترحة ، في حين تمّ تحديد قسم الخط العربي والزخرفة ليمثل المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام الاستراتيجية المكانية المقترحة ، وأخيراً تمّ اختيار قسم الفنون التشكيلية ليمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة في مجتمّع البحث ، وبعد ذلك كافئ الباحث بين مجموعات البحث الثلاثة بعدد من المتغيرات ، ثمّ أعدَّ اختباراً تحصيليًا يطبق بعدياً، مؤلف من (30) فقرة اختبارية جميعها اختيار من متعدد ، تمّ وضعها بالاعتمّاد على الخارطة الاختبارية، ثمّ تمّ التحقق من خصائص الاختبار السايكومترية ، وبدأ تطبيق التجربة في يوم الأثنين الموافق18/2/2019م واستمّرت التجربة حتى يوم الخميس الموافق2/5/2019م، وأظهرت نتائج البحث تفوّق المجموعتين التجريبيتين على الضابطة ، وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات ، ومنها :" إِنَّ لإستراتيجيتي البحث أثراً إيجابياً واضحاً في تحصيل طلاب المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة "كما خرج بمجموعة توصيات ، منها :" ضرورة العناية بإتباع هاتين الاستراتيجيتين الحديثتين المقترحتين في تدريس قواعد اللّغة العربية وفروع اللّغة الأُخرى"، وكان هناك ثلاثة مقترحات من بينها: " بحث مماثلة بتجريب الاستراتيجيتين على فروع اللّغة العربية الأُخرى ".