أثر استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا والمكانية المقترحتين على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلاب معاهد الفنون الجميلة في مادة قواعد اللّغة العربية

المؤلفون

  • أ.م.د. سيف سعد محمود عزيز

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، تجزئة المعارف زمنيا، المكانية، التحصيل، قواعد اللّغة العربية

الملخص

يستهدف هذا البحث ما يأتي:

  • بناء استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا ، والمكانية المقترحتين على وفق نظرية العبء المعرفي.
  • أثر استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا والمكانية المقترحتين في تحصيل طلاب معاهد الفنون الجميلة في مادة قواعد اللّغة العربية .

   ولتحقيق هدفي البحث صيغت الفرضية الصفرية الآتية: " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الأوساط الحسابية لدرجات طلاب المجموعات الثلاثة التجريبية الأولى التي تدرس باستخدام استراتيجية تجزئة المعارف زمنيا المقترحة ، والتجريبية الثانية التي تدرس باستخدام الاستراتيجية المكانيــة المقترحة ، والمجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة في الاختبار التحصيلي البعدي لمادة قواعد اللّغة العربية"، اقتصر البحث الحالي على الفصل الدراسي الثاني من العام 2018/ 2019م ، وطلاب اقسام المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة في محافظة ديالى جمهورية العراق ، وعدد من موضوعات قواعد اللّغة العربية.

  اختار الباحث منهج البحث الوصفي لبناء الاستراتيجيتين وخطواتهما ، ومنهج البحث التجريبي لمعرفة أثر الاستراتيجيتين ، ثمّ حدّد التصميم التجريبي الملائم ، ثمّ حدّد مجتمّع البحث وعينته المكونة من (60) طالبا من طلاب أقسام المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة مقسمة بالتساوي بين الأقسام الثلاث بواقع (20) طالبا في كلّ قسم ( قسم الخط العربي والزخرفة ، قسم الفنون المسرحية ، قسم الفنون التشكيلية) ، وبالاختيار العشوائي البسيط ، تمّ تحديد قسم الفنون المسرحية ليمثل المجموعة التجريبية الأولى درسوا قواعد اللّغة العربية باستخدام استراتيجية تجزئة المعارف زمنيا المقترحة ، في حين تمّ تحديد قسم الخط العربي والزخرفة ليمثل المجموعة التجريبية الثانية التي درست باستخدام الاستراتيجية المكانية المقترحة ، وأخيراً تمّ اختيار قسم الفنون التشكيلية ليمثل المجموعة الضابطة التي تدرس بالطريقة المتبعة في مجتمّع البحث ، وبعد ذلك كافئ الباحث بين مجموعات البحث الثلاثة بعدد من المتغيرات ، ثمّ أعدَّ اختباراً تحصيليًا يطبق بعدياً، مؤلف من (30) فقرة اختبارية جميعها اختيار من متعدد ، تمّ وضعها بالاعتمّاد على الخارطة الاختبارية، ثمّ تمّ التحقق من خصائص الاختبار السايكومترية ، وبدأ  تطبيق التجربة في يوم الأثنين الموافق18/2/2019م واستمّرت التجربة حتى يوم الخميس الموافق2/5/2019م، وأظهرت نتائج البحث تفوّق المجموعتين التجريبيتين على الضابطة ، وخرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات ، ومنها :" إِنَّ لإستراتيجيتي البحث أثراً إيجابياً واضحاً في تحصيل طلاب المرحلة الأولى لمعاهد الفنون الجميلة "كما خرج بمجموعة توصيات ، منها :" ضرورة العناية بإتباع هاتين الاستراتيجيتين الحديثتين المقترحتين في تدريس قواعد اللّغة العربية وفروع اللّغة الأُخرى"، وكان هناك ثلاثة مقترحات من بينها: " بحث مماثلة بتجريب الاستراتيجيتين على فروع اللّغة العربية الأُخرى  ". 

التنزيلات

منشور

2021-06-02

كيفية الاقتباس

سعد محمود عزيز أ. س. . (2021). أثر استراتيجيتي تجزئة المعارف زمنيا والمكانية المقترحتين على وفق نظرية العبء المعرفي في تحصيل طلاب معاهد الفنون الجميلة في مادة قواعد اللّغة العربية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(2), 517–536. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/909

إصدار

القسم

Research Article