مصادر ضغوطات الحياة لدى طلبة السادس الإعدادي
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1039الكلمات المفتاحية:
ضغوطات الحياة، طلبة السادس الاعدادي.الملخص
يسعى البحث الحالي التعرف إلى:
1-التعرف على مصادر ضغوطات الحياة لدى طلبة السادس الإعدادي.
2- التعرف على الفروق ذات دلالة إحصائية لمصادر ضغوطات الحياة تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-إناث) والتخصص (علمي – أدبي).
وقد استخدمت الباحثة الاستبانة كأداة، اذ قامت بتبنيها من (عبود،2016) وتكونت الأداة من (33) فقرة وقد تم التأكد من صدق الأداة بعرضها على الخبراء والمحكمين في تخصص العلوم التربوية والنفسية، لتصبح عدد الفقرات (28) فقرة، كما تم حساب الثبات بواسطة معادلة الفاكرونباخ واعادة الاختبار، اذ بلغ معامل الثبات (0،86) وتم تطبيقها على عينة مكونة من (200) طالب وطالبة حيث تم اختيارهم عشوائياً من المدارس التابعة لمديرية تربية بغداد الرصافة الثانية.
-كما عولجت إحصائياً باستخدام البرنامج الإحصائي (spss) وتوصلت الباحثة للنتائج الآتية:
1- أوضحت نتائج البحث الحالي أن مصادر ضغوطات الحياة لدى طلبة السادس الاعدادي كانت كبيرة، وهذا يُشير بأن متوسط درجات الضغوطات اكبر من المتوسط الفرضي، اذ أن الضغوطات المرتفعة تؤثر سلباً على استيعاب واهتمام الطلبة مما يؤدي إلى انخفاض المستوى الدراسي للطلبة.
2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0،05) في مصادر ضغوطات الحياة لدى طلبة السادس الاعدادي من وجهة نظرهم، تبعاً لمتغير الجنس (ذكور-إناث)،
3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0،05) في مصادر ضغوطات الحياة لدى طلبة السادس الاعدادي من وجهة نظرهم، تبعاً لمتغير التخصص (علمي –أدبي).