مستوى ادراك التامل لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات
DOI:
https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1040الكلمات المفتاحية:
ادراك التأمل، طلبة الجامعة.الملخص
هدف البحث التعرف على الادراك التاملي لدى طلبة الجامعة، ولغرض التحقق من ذلك قام الباحث بترجمة مقياس ادراك التاملي الذي أعده ماكدويل (2000) والمكون من (22) فقرة بصيغته النهائية، وبعد التأكد من الخصائص السايكومترية لاداتي البحث طبقا على عينة البحث والبالغة (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة اختيروا بطريقة الطبقية العشوائية.
اظهرت النتائج ان افراد العينة لديهم ادراك تاملي الذي بدوره عزز تنظيم المعرفة من خلال معالجة المعلومات التي استقبلها الطالب من بيئته المعرفية، وهذا يرجع الى اهتمام الطلبة بالمعلومات التي تنسجم مع احتياجاتهم المعرفية في الموقف التعليمي لغرض معالجتها والاستفادة منها،، وبناءً على نتائج البحث الحالي تم التوصل الى بعض التوصيات والمقترحات المستقبلية.
التنزيلات
منشور
2021-12-01
كيفية الاقتباس
Ali Merza Hussain, & Kathem Mohsen Al Kaabi. (2021). مستوى ادراك التامل لدى طلبة الجامعة وعلاقته ببعض المتغيرات. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(4), 276–287. https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1040