أثر دمج مهارات التفكير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الأسلامية

المؤلفون

  • باسمة هلال عبود

DOI:

https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1060

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى معرفة أثر استعمال إستراتيجية دمج مهارات التفكير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القران الكريم والتربية الاسلامية. تم اختيار التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، اختارت الباحثة بصورة عشوائیة شعبتین من شعبها هما (ب،ج) عینتا البحث واختارت (35) طالبة من شعبة (ب) لتدرس بدمج مهارات التفكير وتكون المجموعة التجریبیة و(34) طالبة من شعبة (ج) وتدرس بالطريقة الاعتيادية وتكون المجموعة الضابطة، فكانت العینة النهائیة (٦9) طالبة, حرصت الباحثة قبل بدء التجربة الفعلي على تكافؤ طالبات مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات وهي (درجات الطالبات في اختبار الذكاء, المعدل العام للصف السادس الابتدائي, العمر الزمني للطلاب محسوباً بالشهور, التحصيل الدراسي للاباء, التحصيل الدراسي للامهات).

واعدت الباحثة اداتا البحث متمثلة في اختبارين (الاختبار التحصيلي والتفكير الناقد) وقد إتسما بالصدق والثبات, أستمرت تجربة الدراسة فصلاً دراسياً كاملاً من العام الدراسي (2017– 2018) وفي نهاية التجربة تم تطبيق الاختبار التحصيلي وأختبار التفكير الناقد, وتم تحليل النتائج إحصائياً بإستعمال الإختبار التائي T-test)) لعينتين مستقلتين, اظهرت وجود فرق ذي دلالة احصائية بين المجموعتين, ولصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء النتائج التي توصل إليها البحث أوصت الباحثة بعدد من التوصيات.

التنزيلات

منشور

2022-03-24

كيفية الاقتباس

Basma Hilal Abboud. (2022). أثر دمج مهارات التفكير في التحصيل والتفكير الناقد لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة القرآن الكريم والتربية الأسلامية. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 22(4), 542–559. https://doi.org/10.47831/mjse.v22i4.1060

إصدار

القسم

Research Article

الفئات