أثــر استراتيجية بالنسكار وبراون في تنمية الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط

المؤلفون

  • مرتوب موسى سعد الموزاني

الكلمات المفتاحية:

بالنسكار وبراون، الفهم القرائي، طلاب الصف الثاني متوسط

الملخص

   يهدف هذا البحث إلى معرفة ((أثــر استراتيجية بالنسكار وبراون في تنمية الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط)). وقع اختيار الباحث قصدياً على متوسطة (محمد الطيب) للبنين لقربها من سكنه، وهي احدى المدارس التابعة لتربية بغداد الرصافة الثالثة، واختار منها شعبتين من طلاب الصف الثاني المتوسط (تجريبية وأخرى ضابطة)، بلغ عدد أفراد العينة (60) طالباً بواقع (30) طالب لكل مجموعة من المجموعتين (التجريبية والضابطة)، درَّس الباحثُ بنفسه مجموعتي البحث، واشتملت على المادة التعليمية المخصص تدريسها ضمن الكورس الدراسي الأول للعام الدراسي (2019/ 2020)، وهي سبعة موضوعات من موضوعات المطالعة، وبعد أن صاغ الباحث الاهداف السلوكية والتي بلغت (72) هدفاً، أعد الخطط التدريسية الملائمة لها، واختباراً بعدياً مكون من(30) فقرة، طبق الاختبار على مجموعتي البحث، وباستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين أسفرت النتائج عن:

_ وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي، ولمصلحة المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحث بـــ:-

ـ اعتماد استراتيجية بالنسكار وبراون عند تدريس مادة المطالعة، واستكمالاً لهذا البحث أقترح الباحث إجراء دراسة مشابهة لهذه الدراسة في متغيرات أخرى.

 

التنزيلات

منشور

2022-09-30

كيفية الاقتباس

مرتوب موسى سعد الموزاني. (2022). أثــر استراتيجية بالنسكار وبراون في تنمية الفهم القرائي عند طلاب الصف الثاني المتوسط. مجلة المستنصرية للعلوم والتربية, 23(2), 305–325. استرجع في من https://edumag.uomustansiriyah.edu.iq/index.php/mjse/article/view/1141

إصدار

القسم

Research Article