السلوك القيادي وعلاقته بالترابط الاجتماعي لدى المرشدين التربويين
الملخص
أهداف البحث الحالي :
1 - التعرف على مستوى السلوك القيادي لدى المرشدين التربويين
2- التعرف على مستوى الترابط الاجتماعي لدى المرشدين التربويين .
3- التعرف على العلاقة الارتباطية بين السلوك القيادي والترابط الاجتماعي المرشدين التربويين
حدود البحث يقتصر البحث الحالي على المرشدين التربويين في المدارس المتوسطة والاعدادية في محافظة بغداد للعام الدراسي (2018 – 2019 )
الإطار النظري : استعرض البحث الحالي عدداً من النظريات ذات العلاقة بالموضوع .
إجراءات البحث:
1 - قامت الباحثة بتبني مقياس السلوك القيادي ل هالبن (Halpin1966) كما تم تبني مقياس الترابط الاجتماعي للباحثة (عبد الحسين 2011) بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما وأسلوب الإجابة على فقراتهما
2- تم تطبيق المقياسي أعلاه على عينة من طلبة المرحلة المتوسطة بلغت(120) مرشد ومرشدة خلال الفترة من 22- 27/ 12/ 2018 وقد استخدمت الباحثة الحقيبة الإحصائية (spss) في تحليل النتائج .
وقد تم التوصل الى النتائج الاتية :-
1 - أظهرت نتائج البحث أن المرشدين التربويين لديهم السلوك القيادي
2- بينت نتائج البحث أن المرشدين التربويين يتمتعون بالترابط الاجتماعي
3- أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة بين السلوك القيادي والترابط الاجتماعي للمرشدين التربويين وقد قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات